340 - 401 - تفسير الآية ( يستفتونك قل الله يفتيكم في الكلالة إن امرؤا هلك...) - الشيخ ابن عثيمين
262 - 401 - تفسير الآية ( ويستفتونك في النساء قل الله يفتيكم...) - الشيخ ابن عثيمين
تفسير سورة النساء الآية 127 ويستفتونك في النساء قل الله يفتيكم فيهن وما يتلى عليكم في عثمان الخميس
لهذا أنزلت |ح22| يستفتونك قل الله يفتيكم في الكلالة | الشيخ مصطفي العدوي
٤٧ - تفسير سورة النساء آية ١٧٤-١٧٦ الشيخ د.عثمان الخميس
الشيخ زيد البحري التفسير المختصر الشامل( يستفتونك قل الله يفتيكم في الكلالة) سورة النساء الآية( 176)
شرح الآية ١٧٦
الشيخ زيد البحري التفسير المختصر الشامل ( ويستفتونك في النساء ..) سورة النساء الآية(127)
#يستفتونك| الشيخ د. راشد المطوع يحذر من السخرية والتندر على أصحاب الابتلاءات
الفرق بين آيتا الكلالة في سورة النساء ؟ الشيخ عبدالعزيز الفوزان
ماهي آية الكلالة ؟ ـ الشيخ صالح المغامسي
(يَسْتَفْتُونَكَ قُلِ اللَّهُ يُفْتِيكُمْ فِي الْكَلَالَةِ ۚ إِنِ امْرُؤٌ هَلَكَ لَيْسَ ...... )١٧٦
تفسير سورة النساء - الآية 176 - تفسير السعدي المقروء والمسموع
٣٧- تفسير سورة النساء الآية ١٢٧-١٣٠ الشيخ د.عثمان الخميس
ما معنى الكلالة في أول سورة النساء وفي آخرها ؟| الشيخ مصطفى العدوي
تفسير معنى الكلالة في قوله يستفتونك قل الله يفتيكم في الكلالة
تفسير سورة النساء - الآية 127 - تفسير السعدي المقروء والمسموع
الكلالة .../ عبد الكريم علوان الخفاجي
61- تفسير سورة النساء - الاية (171 - 176) - الشعـراوي
49- تفسير سورة النساء - الاية (127 - 129) - الشعـراوي
Discussion
نعود للآيات الأولى في حدّ الزنى ونرى أنه لا تطبيق لهذا الحدّ إلا إذا تحققت هذه الضمانات الاجتماعية أولاً وبعدها لو حدثت حادثة زنا لا يقام الحد حتى يشهد أربع شهود ومن غير الشهود لا يطبق الحدّ فكأن إقامة الحد مستحيلة وكأنما في هذا توكيد على أن الله يحب الستر ولا يفضح إلا من جهر بالفاحشة ولنا أن نتخيل أي إنسان يزني أمام أربع شهود إلا إذا كان فاجراً مجاهراً عندها هذا هو الذي يقام عليه الحدّ حتى لا يفسد المجتمع بفجوره وتجرئه على الله وعلى أعراض الناس في مجتمعه, هذا التشبيه كأنه يدلّ على أن النور حتى نحافظ عليه مضيئاً يجب أن نحيطه بما يحفظه والفتيل الذي به نشعل النور إنما هو الآية الأولى في السورة هذه الآية الشديدة التي تحرك الناس لإضاءة مصباح مجتماعاتهم الصالحة بتحقيق الضمانات الأخلاقية حتى يبقى النور مشعّاً, {{حديث|مَنْ يُرِدْ اللَّه بِهِ خَيْرًا يُفَقِّههُ فِي الدِّين}} وَمَا أَحْسَن الْحَدِيث الَّذِي رَوَاهُ الْحَافِظ أَبُو الْقَاسِم الطَّبَرَانِيّ فِي ذَلِكَ حَيْثُ قَالَ حَدَّثَنَا أَحْمَد بْن زُهَيْر حَدَّثَنَا الْعَلَاء بْن سَالِم حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيم الطَّالْقَانِىّ حَدَّثَنَا اِبْن الْمُبَارَك عَنْ سُفْيَان عَنْ سِمَاك بْن حَرْب عَنْ ثَعْلَبَة بْن الْحَكَم قَالَ, {{حديث|يَقُول اللَّه تَعَالَى لِلْعُلَمَاءِ يَوْم الْقِيَامَة إِذَا قَعَدَ عَلَى كُرْسِيّه لِقَضَاءِ عِبَاده إِنِّي لَمْ أَجْعَل عِلْمِي وَحِكْمَتِي فِيكُمْ إِلَّا وَأَنَا أُرِيد أَنْ أَغْفِر لَكُمْ عَلَى مَا كَانَ مِنْكُمْ وَلَا أُبَالِي}} إِسْنَاده جَيِّد وَثَعْلَبَة بْن الْحَكَم هَذَا هُوَ اللَّيْثِيّ ذَكَرَهُ أَبُو عُمَر فِي اِسْتِيعَابه وَقَالَ نَزَلَ الْبَصْرَة ثُمَّ تَحَوَّلَ إِلَى الْكُوفَة وَرَوَى عَنْهُ سِمَاك بْن حَرْب وَقَالَ مُجَاهِد فِي قَوْله {{قرآن|طه|2}} هِيَ كَقَوْلِهِ {{قرآن|س=73|آ=20|فَاقْرَءُوا مَا تَيَسَّرَ مِنْهُ}} وَكَانُوا يُعَلِّقُونَ الْحِبَال بِصُدُورِهِمْ فِي الصَّلَاة وَقَالَ قَتَادَة {{قرآن|طه|2}} لَا وَاَللَّه مَا جَعَلَهُ شَقَاء وَلَكِنْ جَعَلَهُ رَحْمَة وَنُورًا وَدَلِيلًا إِلَى الْجَنَّة, تهتم السورة بالآداب الاجتماعية عامة وآداب البيوت خاصة وقد وجّهت المسلمين إلى أسس الحياة الفاضلة الكريمة بما فيها من توجيهات رشيدة وآداب سامية تحفظ المسلم ومجتمعه وتصون حرمته وتحافظ عليه من عوامل التفكك الداخلي والانهيار الخلقي الذي يدمّر الأمم. طه بِمَعْنَى يَا رَجُل وَفِي رِوَايَة عَنْ اِبْن عَبَّاس وَسَعِيد بْن جُبَيْر وَالثَّوْرِيّ أَنَّهَا كَلِمَة بِالنَّبَطِيَّةِ مَعْنَاهَا يَا رَجُل وَقَالَ أَبُو صَالِح هِيَ مُعَرَّبَة وَأَسْنَدَ الْقَاضِي عِيَاض فِي كِتَابه الشِّفَاء مِنْ طَرِيق عَبْد بْن حُمَيْد فِي تَفْسِيره حَدَّثَنَا هَاشِم بْن الْقَاسِم عَنْ اِبْن جَعْفَر عَنْ الرَّبِيع بْن أَنَس قَالَ, قَوْله {{قرآن|طه|2}} قَالَ جُوَيْبِر عَنْ الضَّحَّاك لَمَّا أَنْزَلَ اللَّه الْقُرْآن عَلَى رَسُوله {{صلى الله عليه وسلم}} قَامَ بِهِ هُوَ وَأَصْحَابه فَقَالَ الْمُشْرِكُونَ مِنْ قُرَيْش مَا أُنْزِلَ هَذَا الْقُرْآن عَلَى مُحَمَّد إِلَّا لِيَشْقَى فَأَنْزَلَ اللَّه تَعَالَى {{قرآن|طه|1|2|3}} فَلَيْسَ الْأَمْر كَمَا زَعَمَهُ الْمُبْطِلُونَ بَلْ مَنْ آتَاهُ اللَّه الْعِلْم فَقَدْ أَرَادَ بِهِ خَيْرًا كَثِيرًا كَمَا ثَبَتَ فِي الصَّحِيحَيْنِ عَنْ مُعَاوِيَة قَالَ, والملاحظ في هذه السورة تقديم الزانية على الزاني وكما يقول الدكتور أحمد الكبيسي في هذا التقديم أن سببه أن المرأة هي التي تقع عليها مسؤولية الزنا فهي لو أرادت وقع الزنا وإن لم ترد لم يقع فبيدها المنع والقبول, {{حديث|كَانَ النَّبِيّ {{صلى الله عليه وسلم}} إِذَا صَلَّى قَامَ عَلَى رِجْل وَرَفَعَ الْأُخْرَى فَأَنْزَلَ اللَّه تَعَالَى {{قرآن|طه|1}} يَعْنِي طَأْ الْأَرْض يَا مُحَمَّد {{قرآن|طه|2}} ثُمَّ قَالَ وَلَا يَخْفَى مَا فِي هَذَا مِنْ الْإِكْرَام وَحُسْن الْمُعَامَلَة, وَقَالَ اِبْن أَبِي حَاتِم حَدَّثَنَا الْحُسَيْن بْن مُحَمَّد بْن شَيْبَة الْوَاسِطِيّ حَدَّثَنَا أَبُو أَحْمَد - يَعْنِي الزُّبَيْرِيّ - أَنْبَأَنَا إِسْرَائِيل عَنْ سَالِم الْأَفْطَس عَنْ سَعِيد بْن جُبَيْر عَنْ اِبْن عَبَّاس قَالَ, وسميّت سورة النور لما فيها من إشعاعات النور الربًاني بتشريع الأحكام والآداب والفضائل الإنسانية التي هي قبس من نور الله على عباده وفيض من فيوضات رحمته. فالله يأمرنا بأن نطبق هذه العقوبة بعد أن نستكمل بعض الضمانات لحماية المجتمع التي تتحدث عنها بالتفصيل الآيات التالية في السورة, يقول الشيخ [[محمد متولي الشعراوي]] أنه كان في إمكان [[يهود|اليهود]] [[رجم]] مريم بحسب [[هالاخاه|الشريعة اليهودية]] لأنهم اعتقدوا أنها قد أتت بالطفل من [[زنى|الزنا]], ويفند ابن تيمية في تفسيرها اقوال المبطلين من أهل الملل والنحل الأخرى الذين انحرفوا وضلوا في تفسير وحدانية الله فدعوا له شريك, والأصل في الدين الرأفة والرحمة أما في أحوال الزناة فالأمر يحتاج إلى الشدة والقسوة وإلا فسد المجتمع جرّاء التساهل في تطبيق شرع الله وحماية حدوده, فلو طبّق المجتمع الإسلامي الضمانات التي أوردتها الآيات في السورة لشعّ النور في المجتمع ولخرج الناس من الظلمات إلى النور, ذكر الله بعد ذلك أن الإنسان [[لادينية|الكافر]] به والذي لا يصدق [[بعث (توضيح)|بالبعث]] بعد [[موت|الموت]] يتعجب ويستنكر كيفية ذلك لأنه سيفنى من بعد موته بحسب اعتقاده, فقد ذَكَر جماعة المفسرين أن إدريس رفع مكاناً علياً رفعاً مجازياً لما أوتيّ من العلم الذي فاق به عن سلفه. gif|250px|تصغير|اسم [[عيسى بن مريم|عيسى المسيح]] مقروناً باسم أمه [[مريم بنت عمران|مريم]] في كثير من آيات [[القرآن]]. وأن المال والبنون اللذين هما زينة الحياة الدنيا ليسا أفضل مما يأمله الإنسان ويرجوه عند ربه, "اعجب منهم يا مخاطب في سمعهم وإبصارهم في الآخرة بعد أن كانوا في الدنيا صماً عمياً" عن الحق. يا من تنتسبين إلى هذا النبي الصالح بالخدمة والعبادة والانقطاع [[هيكل سليمان|للهيكل]].
Related