الدراسه في تركيا 2024 | الجامعات الحكوميه والخاصه | جميع التفاصيل الي محتاج تعرفها
الجامعات الخاصة في تركيا | منح تركيا |قبولات مجانية | الدراسة في تركيا 2023
الفرق بين الجامعات الخاصة فى تركيا والحكومية | منح دراسية كاملة فى تركيا 2021
ارخص الجامعات الخاصة في تركيا والحصول على قبول بها للعام الدراسي 2023 - 2024
حقيقة ام خرافة ؟ عن الدراسة في الجامعات الخاصة في تركيا
🔥 🔥 !تعرف على أفضل 5 جامعات خاصة في تركيا ومالذي يدفعك للدراسة بها ؟
أسرار التقديم علي الجامعات الخاصة في تركيا
ما هي أكثر 5 جامعات جذباً للطلاب الأجانب في تركيا ؟
كل التفاصيل عن الجامعات الخاصة التركية - ميزات و عيوب - Esmail Ahmed
أفضل 5 جامعات تركية خاصة تدرس تخصص طب الأسنان في تركيا🇹🇷 #التعليم_في_تركيا #studyinturkey
خطوتك الأولى للدراسة في تركيا 2024| كل تفاصيل الدراسة في تركيا | الجامعات الخاصة
أقوي مقارنة شاملة بين الجامعات الحكومية والجامعات الخاصة في تركيا 🇹🇷
تعرف على أسعار الجامعات الخاصة في تركيا 2023 منخفضة التكلفة
الجامعة الخاصة || إسطنبول جيليشيم || Istanbul Gelişim University
الفرق بين الجامعات الحكومية و الجامعات الخاصة في تركيا - 2023
الدراسة في تركيا: الفرق بين الجامعات الحكومية والجامعات الخاصة التركية
عيب الدراسة في الجامعات التركية ,لازم تعرفها قبل السفر للدراسة 🇹🇷
تركيا | مصاريف الدراسة والمعيشة في الجامعات الحكومية والخاصة | الجزء الأول
أفضل 10 جامعات تركية 🇹🇷 تقدر تقرى فيهم 🔥 اختار اللي يناسبك
أرخص الجامعات التركية لعام ٢٠٢٣
Discussion
كما تعتبر الصالة الرياضية التي أسسها عبدي إيبكتش من الأعمال الجديرة بالذكر لأنها من المباني الكبيرة التي أُنشئت في تركيا ولأنه استخدم فيها نظام السقف الفضائي بالإضافة إلى مشروع تطبيق التصنيع خارج المباني الصناعية لأول مرة في تركيا يعتبر هاماً جداً, تعد الحداثة في الخمسينات ذات فائدة مهمة جدا في الحياة الثقافية التركية وكانت هذه الفترة نقطة تحول ليست في العمارة فقط بل في الفن والفعاليات الثقافية فهي فترة أكثر قومية من الثلاثينات وأكثر تكمناً في الحداثة من الأربعينات وإذا جاز التعبير فإن هذه الفترة عاصرت المزيد من الحياة الأوربية وخبراتها, وعلى الرغم من التاريخ الإسلامي الحافل للأتراك فترة الخلافة العثمانية إلا أن الجمهورية التركية الحديثة التي أسسها كمال أتاتورك كادت تكون قد قطعت الصلة بينها وبين هذا التاريخ الإسلامي على المستويين التشريعي والقانوني للدولة التركية حيث تبنت النهج العلماني كنظام حكم بعد قيامها سنة 1923. ولعل هذا التعصب من قبل القادة الأتراك للقيم العلمانية أدى بشكل تدريجي إلى استقطاب المجتمع التركي نحو إيثار عودة الإسلام كنظام للحكم في تركيا وهو ما دفع بدوره بحلول الثمانينات من القرن العشرين إلى ظهور جيل من السياسيين الأتراك أخذوا علانية في تحدي النخبة العلمانية الحاكمة لبلادهم والمناداة بعودة الحكم الإسلامي في تركيا. ومن الأمثلة الأخرى لهذه الفترة كيزيلاي ايمك استهاني (أنقرة) صممها أنور توكاي بين أعوام 1959 و1965م وهذا المبنى أيضا له أهمية كبيرة في التاريخ التركي لكونه أول مبنى أنشئ في أنقرة على الطراز والعقلية الدولية وهناك سبباً أخر يجعل هذا المبنى هاماً في التاريخ التركي وهو أنه أول ناطحة سحاب يبلغ طولها 76 متراً وبها 24 طابق بنيت في البلاد, ومن الأعمال التي لها أهمية منفصلة في هذا العقد تأسيسات زيرك (SSK) التي صممها سداد حقي ألدم وتم إنشائها بين 1962 و1964م وبالرغم من أن هذا المشروع أنشئ في مدينة تاريخية وأنه مبنى حديث إلا أنه كان مطابقاً للعمارة التركية التقليدية من حيث الأسقف المسطحة والطنف الواسعة وتم استخدام تطبيقات القصر مثل النوافذ والمخارج الأفقية. ومن التطبيقات التي تم إنشاؤها في هذه الفترة في أنقرة فندق أنقرة الكبير الذي صممه كلاً من يوكسل اوكان ومارج ساوتي عام 1960م وتم إنشاؤه بين 1960 حتى عام 1966 م ويعتبر هذا المبنى من أشهر التطبيقات للهندسة المعمارية الحديثة التي تم إنشاؤها في تركيا في الستينات, تأثرت الممارسات المعمارية في تركيا في السبعينات بالتطورات الحاصلة في عالم الهندسة المعمارية الحديثة وتيارات ما بعد الحداثة المعمارية وقد تميزت هذه الفترة بالعناصر الأساسية والنمو السكاني المفرط والمناخ السياسي المضطرب. بدأت الهجرة إلى المدن في الخمسينات وزادت في الستينات وزادت بشكل أكبر في السبعينات بسبب قلة المساكن والتخطيط علي المدي البعيد وعدم اتخاذ المؤسسات المحلية وهياكل الحكم التدابير اللازمة فانتشرت العشوائية ووضع اليد في المدن وبهذا الشكل وسمت سنوات السبعينات بالتمدن العشوائي. إلا أن الخبراء يشيرون إلى أنها تحتاج إلى طرق مختلفة في الحماية وبهذا الشكل فإن أهم خطوة هي التوثيق والحفاظ على الأعمال المعمارية التي تحمل التراث الثقافي بالإضافة إلى وضع قانون للترات الثقافي فإنه لا يوجد قانون كافي لتطوير الأساليب والقضايا التنظيمية, بالرغم من أن في الخمسينات كانت تطبيق العمارة الحديثة في المنشئات إلا أنه بسبب الحاجة السكنية الناتجة عن الهجرة من القري إلى المدن وبسبب عدم وجود الرقابة الكافية للبناء غير المرخص فبدأ البناء غير المخطط له ينمو داخل المدن فزادت العشوائيات وقضايا وضع اليد, بالإضافة إلى مسجد المجلس القومي التركي الكبير والذي تم إنشاؤه في 1986-1989م وبالرغم من أنه قطعة من المجلس القومي التركي الكبير والذي يعتبر من المعالم الأثرية التي بُنيت على النهج الكلاسيكي الحديث إلا أن المسجد تم إنشاؤه على أعلى درجة من الحداثة, ويأتي مشروع تراس اولر الموجود بأنقرة والحاصل على جائزة أحسن مشروع في المعرض الثاني للهندسة المعمارية الوطنية في عام 1990م ومشروع فندق باري تاور الموجود في كابادوكيا والحاصل على جائزة أحسن مشروع في المعرض الخامس للهندسة المعمارية الوطنية عام 1996م على رأس المشاريع التي تؤخذ بعين الاعتبار. ومن ضمن أسباب هذا التغيير أن كليات الهندسة المعمارية التي أُنشئت في بداية فترة الجمهورية تخرج منها دفعات من المعماريين فزاد عدد المعماريين وبدأ المعماريين في عمل إنشاءات على طراز مختلف عن الأساليب المعروفة في فترة الخمسينات. ومن الأعمال القيمة لهذه الفترة في سقاريا هو قصر حكومة سقاريا ويعتبر هذا من أهم الأعمال التي أنشئت في سقاريا والتي صممها أنيس كورتان وأفرينوس أندرنيادستن ونيشان ياوبيان وهارتيون واتوجيان وفاز هذا التصميم بالجائزة الأولى في المسابقة التي فتحتها وزارة التعمير والإسكان. وفي عام 2004م جاء شرط إنشاء المشاريع بكافة أنواع الترميم وبالرغم من اعتبار هذا تطوراً إيجابياً وزيادة في معدلات التطبيقات مقارنة بالسنوات الماضية فإن حقوق التأليف والنشر في مشاريع المهندسين المعماريين كانت موضوعاً للنقد, يطلق اسم الحركة المعمارية الدولية الثانية على السلبيات التي جلبتها الحرب العالمية الثانية وعدم توفر المواد اللازمة للبناء والحاجة إلى استيرادها من الخارج وبدأت هذه الأزمة في الأربعينات من القرن واستمرت في الخمسينات, وعلى العكس من العمارة العثمانية الكلاسيكية والتي اُستخدم فيها القبة فقط في المباني الدينية تم استخدام عناصر معمارية جديدة مثل الطرر (الأهداب) في المباني العامة في فترة الحركة المعمارية الأولى. تم البدء في تأسيس المسجد عام 1962م على الطراز الحديث ولكن رئيس المجلة التي ستقوم ببناء المسجد في السنوات المقبلة أوقف هذا المشروع وفي عام 1967م أعطت جمعية المسابقات المعمارية على الطراز الحديث أمر مباشر بأن يقوم كلاً من خسرو تايلا وفاتن اولونجين بمهمة تصميم المسجد. وأسس المعماري كمال الدين بك في عام 1908 م جمعية المعماريين والمهندسين العثمانيين واعتباراً من عام 1909م أسس المعماريين الإسطنبوليين اتحاد الفنانيين, اعتباراً من الستينات وزيادة الرفاهية والحقوق الاجتماعية بدأت السياحة الداخلية في الازدهار وبسبب زيادة التمدن ووصوله حتى السواحل وخارج المدن وبالأخص الذاهبين لقضاء عطلة في السواحل فامتد التمدن العشوائي إلى سواحل بحر أجه والبحر الأبيض.
Related