تفسير حلم رؤية الضريح والقبور في المنام | اسماعيل الجعبيري
رؤيا الامام موسى بن جعفر الكاظم عليه السلام في عالم الرؤيا باسم المندلاوي
تفسير رؤيا اهل البيت عليهم السلام في المنام بالتفصيل
تفسير رؤية الضريح او المقام فى المنام
تفسير رؤية ضرائح الأنبياء والصالحين في المنام | ALTAOUIL - التأويل | تفسير الأحلام -- الكتاب الاول
تفسير رؤية موسى عليه السلام في المنام | تفسير الاحلام موسى - تفسير الاحلام للنابلسي 2018
تفسير رؤيا سيدنا موسي عليه السلام في المنام
تفسير رؤية الضريح او المزار او المقام في المنام
تفسير حلم رؤية الضريح او القبر فى المنام للعزباء والمتزوجه والرجل والحامل/ تفسير أحلام مع رحاب
تفسير رؤية القـبر والمقـبرة في عالم المنام بالتفصيل .
تفسير رؤيا الزيارة في المنام من اجمل الرؤي والأحلام
حلم الامام الكاظم (ع) السيد محمد الحكيم الطباطبائي
تفسير رؤيه ضريح الأمام الحسين في المنام! ماتفسير رؤيه زياره ضريح الأمام الحسين في المنام
تفسير رؤيه الضريح في المنام/رؤيه المقام في الحلم للرجل والمراه
أسرار الرؤي | تفسير زيارة سيدنا الحسين في الحلم مع الشيخ موسى الفواخري
أولياء الله الصالحين في المنام تفسير زيارة اولياء الله الصالحين في المنام|تفسيرالاحلام فاطمةالزهراء
أسرار الرؤى | الشيخ "موسى الفواخري" يفسر رؤية "زيارة اولياء الله الصالحين" في المنام
تفسير حلم رؤية القبور والمقابر في المنام | اسماعيل الجعبيري
خمسة احلام تدل على الخير ، لا يراها الا ذو حظ عظيم .
تفسير رؤية ضريح الأمام العباس فى المنام / رؤية مقام العباس فى المنام
Discussion
كان موسى بن أبي العافية يدعو للعبيديين ثم انقلب على الشيعة وخطب للناصر الأموي على منابره فأرسل له حاكم إفريقية عبيد الله المهدي قائده حميد بن يصليتن فباغته ابن يصليتن وغلبه ففر ابن أبي موسى إلى بلاد تسول فالتحق به ابنه مدين بعد أن احتل قائد الفاطميين فاس, ولما غادرا السفينة تابعا المسير فوجدا غِلمانًا وفتيانًا يلعبون فأخذ الخضر واحدًا منهم كان كافرا لصًا قاطعًا للطريق وكان يُفسد ويقسم لأبويه أنه ما فعل فأخذه الخضر إلى بعيد أضجعه وقتله كما أخبر الله, وكان من شأنه معهم ما سبق بيانه عنه الكلام على معجزاته ثم طلب من بني إسرائيل أن يدخلوا الأرض المقدسة -وهي أريحا- مجاهدين في سبيل الله بعدما أراهم المعجزات الباهرات. لما علم عبيد الله المهدي بالتحالف سيّر جيشًا بقيادة حميد بن تيسيل الكتامي استطاع هزيمة ابن أبي العافية, قال الخضر كرهت أن يحملهما حبّه على أي يتابعاه على كفره فأمرني الله أن أقتله باعتبار ما سيؤول أمره إليه إذ لو عاش لأتعب والديه بكفره ولله أن يحكم في خلقه بما يشاء. ألهمت هذه الأحداث التاريخية فيما بعد فرانز فيرفل لكتابة روايته "الأيام الأربعون لجبل موسى" (The Forty Days of Musa Dagh) (عام 1933), هو موسى بن أبى العافية بن أبى بسال بن أبى الضحاك المكناسى مؤسس الإمارة المكناسية بمراكش كان يمتاز بالشجاعة والدهاء, من رصد الناجين كما قيل للقائد فيرفل في الوقت الذي بدأت فيه ذخيرتهم وإمداداتهم الغذائية في النفاد, أما الذين غادروا هاتاي في عام 1939 فقد هاجروا إلى لبنان حيث قاموا بإنشاء مدينة عنجر, في سنة 311 هـ نازل الحسن بن محمد بن القاسم بن إِدريس المكنى بالحجام فإنهزم هذا الأخير وفر إلى فاس لكن عامله حامد بن حمدان انقلب عليه وأسره وسلم فاس لموسى, كان المقيمون في تلك المنطقة قد تلقوا أمرًا رسميًا من الحكومة التركية بالتهجير القسري العنيف من ست قرى أرمنية هي, «" إن صحبتني آخذ عليك عهدًا وشرطًا أن لا تسألني عن شيء حتى ينقضي الشرط وتنتهي الرحلة وإني بعدها سأبيّن لك ما استشكل عليك وأشفي ما بصدرك "», وهي رواية خيالية تستند إلى الأبحاث المفصلة التي استقاها فيرفل من مصادر تاريخية, بحسب المعتقد الشيعي الإمامي الذي ورد في تفسير علي بن إبراهيم القمي أنه مات هارون وموسى في التيه, والقدر الذي أعطانا بالنسبة لِما لم يُعطنا كما أصاب منقار العصفور من الماء حين غمسه في البحر, ساعدت السفن البريطانية والفرنسية في أجلاء 4200 شخص من الرجال والنساء والأطفال بنجاح من جبل موسى, فأظهر الخضر فيها عيبًا حتى إذا جاء خدام الملك تركوها للعيب الذي فيها, وفي مدين وجد سلالة من الأسرة الإِبراهيمية منحدرة من مدين «مديان» بن إبراهيم - أحد أعمام بني إسرائيل -. وطرد ابن أبي العافية الأدارسة وحاصرهم بقلعة حجر النسر وأراد الفتك بهم لكن أكابر دولته نهوه عن ذلك فجعل عليهم قائده أبو الفتح التسولي ليمنعهم من التصرف وذلك في سنة 317 هـ. بعد هزيمة موسى أعاد الفاطميون تولية حامد بن حمدون على فاس فبقي بها إلى أن غدر به أحمد بن بكر بن سهل بن عبد الرحمن الجذامي فقطع رأسه وبعثه لابن أبي العافية. ثم ولى ابنه مدين بن موسى على المغرب الأقصى واتجه إلى تلمسان وقد كان عليها الحسن بن أبي العيش بن عيسى من ذرية سليمان أخ إدريس الأول, أما السفينة التي خرقها فكانت لمساكين يعملون في البحر فيصيبون منها رزقًا. ودخل مصر وقابل فرعون مع أخيه هارون وكان من أمرهما المواجهة والحروب في قصة كبيرة انتهت بانتصار موسى عن طريق المعجزة انشقاق البحر إلى نصفين وغرق فرعون بعد محاولات اقناع فرعون إلا أنه لم يقتنع وأراد الحرب, أخرج موسى بني إسرائيل من مصر وأنجاه الله من فرعون وقومه ثم ذهب لمناجاة ربه وتلقى من ربه الألواح وفيها الوصايا الإِلهية وعاد إلى قومه فوجدهم قد عبدوا العجل الذي اتخذه لهم السامري, وكان هذا جزءًا من عملية أوسع قام بها العثمانيون منذ 1915 - وهي حملة الإبادة العرقية للأرمن, شارك نحو 250 شخصًا في الدفاع وقتال الجيوش التركية في يونيو من عام 1915. بعد هزيمته انتقل إلى نواحي ملوية وبقي هناك إلى أن قتل سنة 341هـ وقيل توفي لما كان ابنه مدين في حصار فاس سنة 327هـ, وأما الغلام الذي قتله الخضر كان كافرا وأبواه مؤمنين وكانا يعطفان عليه, هل تأذن أيها العبد الصالح أن تفيض عليّ بعلمك على أن أتبعك وألتزم أمرك ونهيك؟ وكان الخضر قد أُلْهِم أن موسى لا يصبر على السكوت إذا رأى ما يكره, מערת תלפיות) قبر اكتشف في 1980 في مستوطنة شرق تليفوت الإسرائيلية على بعد خمسة كيلومترات من القدس القديمة, لكن الفاطميين جهزوا جيشا بقيادة ميسور الخصي وبعد استيلائه على فاس طرد موسى إلى نواحي ملوية, فطافا في المجالس وطلبا طعامًا فلم يقدّم أهل القرية لهما شيئا, وأما الجدار فكان لغلامين يتيمين في المدينة وتحت الجدار كنْزٌ لهما, لم يلبث الفاطمي أن يرسل جيشًا آخر بقيادة الفتى ميسور الشيعي. «" عَجَبًا أتجازي هؤلاء القوم الذين أساءوا اللقاء بهذا الإحسان, مرّر الخضر يده على مكان اللوحين المكسورين فعادا كما كانا بإذن الله. بينما اختار بعض من أهالي قرية وقف البقاء في القرية, «جذبني نضال 5000 شخص من الأرمن في جبل موسى بشدة حتى تمنيت مساعدتهم ولو بالكتابة عنهم لتصل قصتهم إلى العالم», يقدر عدد سكانه بـ 130 نسمة حسب الإحصاء الرسمي للسكان والسكنى لسنة 2004. مرَ موسى ذات يوم في طُرُق المدينة في وقت خلت فيه الطرقات من الناس (وكان ذلك في وقت الظهر) فوجد رجلين يقتتلان, عندما خضعت محافظة سنجق إسكندرونة إلى سيطرة الفرنسيين عاد أهل القرى الأرمنية الست إلى مواطنهم. ولما أراد الفراق أمر امرأته أن تسأل أباها أن يعطيها من غنمه ما يعيشون به. وكان عليهم ملك فاجر يأخذ كل سفينة سليمة تمرّ في بحره غصبًا ويترك التي فيها خلل وأعطال, The Dream (1987 film)) هو فيلم وثائقي تم إنتاجه في سوريا وصدر في سنة 1987, ويبلغ تعداد سكانها فقط 140 شخصًا أرمنيًا تركيًا, ولو سقط لضاع ذلك الكنْز أراد الله إبقاءه لليتيمين رعاية لحقّهما, « ذلك بيني وبينك أيَّما الأجلين قضيتُ فلا عدوان عليّ والله على ما نقول وكيل ». عندما اقتربت القوات التركية العثمانية من المدينة, وبينما هو في طريقه إذا الذي استنصره بالأمس يستصرخه مرة ثانية, تعد قرية وقف هي القرية الوحيدة المتبقية في تركيا ذات أصول أرمنية. ودافعوا عن أنفسهم من شهر يوليو إلى شهر سبتمبر من العام 1915 إلى أن تمكنت السفن الفرنسية من إنقاذهم. وصل موسى بعد رحلة طويلة إلى مدين وأخذت موسى غيرة على فتاتين تنتظران الرجال حتى ينتهوا من ملء المياه فقال لهما. وكان موسى يرفض جميع المرضعات اللاتي أُحضرن له. يقدر عدد سكانه بـ 45 نسمة حسب الإحصاء الرسمي للسكان والسكنى لسنة 2004. « إذا فتحتم الشام فإنكم ستجدون بقايا منها وهي السامرية '».
Related